التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التعلم الذاتي | إدارة القلق والصدمات النفسية | إدراك

التعلم الذاتي | إدارة القلق والصدمات النفسية | إدراك 




بدأت برحلة التعلم الذاتي مع مجموعة من الأصدقاء، وكان المساق الأول في هذه الرحلة موحد للجميع بعنوان "إدارة القلق والصدمات النفسية" المقدم من شبكة أريج على منصة إدراك.


عند التسجيل في المساق وبعد المحاضرة الأولى تتيقن إنك على أعتاب شيء نافع، والأمر الجميل إن ظنك لن يخيب لاحقاً.

المساق متكون من أربع أسابيع، يتسم بالتكثيف وقصر المدة، لكنه عملي ومناسب وقابل للتطبيق، ويساعدك على أخذ زمام المبادرة والبدء في تغيير حياتك الشخصية، كما إنه يعرفك على مصاعب العمل الصحافي النفسية.

الأسبوع الثالث من المساق متعب نفسياً لأنه يسلط الضوء على ما نواجهه معظمنا في فترة ما من الحياة، وقد تخلل الدراسة مناقشات، ومحاولات للتخفيف عن بعضنا البعض وأصبح الدراسة أكثر خفة وتم إكمال المساق كاملاً في غضون أسبوع.

من الجدير بالإشارة إن وصف المادة بمتعبة ليس بمعنى إنها سيئة لكنها تفكك وتعود لتبني، تصدمك بمجموعة من الحقائق لتبني لديك رؤية وقناعات أخرى تساعدك على النهوض بحياتك.



قرابة منتصف الأسبوع الثالث أصبتُ بكورونا، وكان استخدام الحاسوب والهاتف عملية شاقة، والتفكير بالدراسة لم يكن إلا شيئاً بعيد المنال في تلك اللحظات، إلا إنني استخدمت كل ما تبقى من قوتي لكي أكمل المادة في الموعد الذي حددته لنفسي ووجدت نفسي انطلق في التعلم، بسلاسة رغم التعب، أحببته واندمجت معه، وجدته خفيفاً وعملياً، وهكذا مرت ثلاث أيام عصيبة بحق دون أن أذكر منها سوى لحظاتي السعيدة أثناء التعلم، والفخر عن قراءة هذه الرسالة من إدراك.

هذا المساق هو المادة النفسية التي أتطلع إليها، مادة ألاحظ فائدة عملية مباشرة لها، موجه للراشدين، بينما الكثير من المواد الأخرى تخاطب المراهق في داخلنا.

أجده أحد المواد التي يجب أن تضاف للمنهج المدرسي أو الجامعي، وأرغب بطباعته وتوزيعه في الشارع للمارة، قصير ومهم، ومعظم مشاكلنا الحالية أساسها نفسي، ولا يمكننا ألا نعاني نفسياً في ظل عالم غير مستقر.

الاختبارات فيها من التحدي الكثير، وكانت من اللحظات المرحة التي شعرت إنني عدت إلى أيام المدرسة، لقد اضطرتني للتركيز كثيراً.



على الرغم من دراستي للصحة النفسية وحضوري للكثير من الورشات في هذا المجال وعملي في تقديم الإغاثة النفسية إلا إنني شعرت إنني أمر بالمعلومات للمرة الأولى، وأعتقد إنني سأتحدث عن هذا المساق لكل من أعرفه ويمر بوقت عصيب.



12:27م

2020/9/13

سمانا السامرائي

اقرأ أيضاً التعلم الذاتي

هل تحب برامز؟

يمكنك الإنضمام إلى مجتمع التعلم الذاتي عبر النقر هنا

تعليقات